RSS

عالم الهاكرز ،، كيف اصبح واحدًا منهم ؟

19 أكتوبر

التصور الوهمي للهاكرز

نرى بعض الناس مولعين بعالم الهاكرز ،، ويعتقدون انه عالم خفي ،، وعبارة عن منظمات تعمل في السر وما إلى ذلك من الأوهام ،، اخواني الكرام ، عملية الإختراق ليست عملية معقدة ولا تحتاج لتلك الأدوات الكثيرة التي يتحدثون عنها ليل نهار.. فما هو الإختراق :

الإختراق هو فن اكتشاف الأخطاء في الأنظمة ، والدخول إلى هذه الأنظمة من احد الثغرات (الأخطاء البرمجية) الموجودة ،،

أطرح لكم مثال واقعي :: اذهب إلى أي برنامج آلة حاسبة Calculator وحاول قسمة اي عدد على صفر ،، ونحن نعلم في الرياضيات ان القسمة على صفر غير ممكنة : اذا كانت الحاسبة مبرمجة بشكل صحيح سيتم اظهار رسالة خطأ تقول لك ان القسمة على صفر غير ممكنة (وهذا نظام جيد) ، أما اذا توقفت الحاسبة عن العمل وظهر لك خطأ ان البرنامج تم اغلاقة وحدثت مشكلة داخلية ، فأنت فعليا تمكنت من اختراق الآلة الحاسبة .. وقس على ذلك في الأنظمة الكبيرة (التي هي معرضة للخطأ بشكل اكبر بحكم تعدد العمليات فيها) ..

الآن كيف سيتمكن احدهم من اختراق نظام معين بدون أن يكون قادرًا على التنبؤ والتخمين بمكان هذه الثغرات (الأخطاء البرمجية) ؟؟

في الحقيقة لا يوجد هاكر – حقيقي – في العالم لا يعرف البرمجة .. الهاكينج هو درجة عالية من اتقان لغات البرمجة وتصميم الأنظمة بحيث يكون الشخص قادر على سبر اعماق النظام ومعرفة الأخطاء الموجودة فيه بدون أن يكون أمامه الكود (في معظم الأحيان) وهذا يتطلب منه خبرة عالية في صناعة الأنظمة ..

مثلا الشخص الوحيد القادر على معرفة الخلل في سيارة واصلاحها، هو الشخص الذي صنعها او الشخص الذي تدرب على إصلاحها (والذي يعرف مخططاتها الداخلية)، وكذلك فن الإختراق، لا يمكن لأحد اختراق نظام بدون ان يكون على الأقل قد صنع نظام مماثل له ..

لكل حالم يريد أن يصبح هاكر ،، تعلم البرمجة أولًا ، وإلّا ستضيع وقتك بالمهزلة الموجودة على المنتديات العربية.

ساطرح بعض المهازل الموجودة في المنتديات العربية وسأبين حقيقتها باختصار شديد :

1- الإختراق عن طريق الدوس DoS : يعتمد هذا الإختراق ومن اسمه Denial Of Service على اغراق النظام المقابل بكمية كبيرة من الطلبات بحيث لا يستطيع النظام المقابل الإجابة عليها / وبالتالي سيتوقف، هذا الإختراق يا سادة لا يمكن عمله بدون عدد كبير من الأجهزة حول العالم يطلبون آلاف الطلبات بنفس الوقت . لأن الأنظمة الحديثة ستوقف جميع الطلبات اذا احست بتزايدها (وهذا موجود في أغلب الراوترات الحديثة من سنة 2000 وطالع)..

2- اختراق الإيميلات واختراق الصفحات والبروفايلات : هذه عبارة عن عملية نصب واحتيال ، يقوم الشخص بارسال صفحة شبيهة بصفحة الإيميل أو الفيس بوك ، ويقوم الضحية بادخال معلوماته في هذه الصفحة ، هذه الصفحة مبرمجة على ارسال المعلومات للشخص المحتال .. يمكن معرفة هذه الصفحة بسهولة عظيمة حيث لن تجد علامة https الخضراء ولن تجد موقع الفيس بوك facebook.com مكتوبا بالعنوان .. وهذا ليس اختراق حقيقي.

فلذلك ننصح الجميع بعدم الإنخداع بعالم الإختراق ، والذي يريد فعلًا ان يصبح هاكر يجب عليه تطوير نفسه في البرمجة..

بقلم ، زيد العُمري ، مهندس أمن وحماية المعلومات والإتصالات في أحد شركات الإتصالات ، ومؤسس شركة العُمري للحلول البرمجية

لمتابعة المزيد من المقالات الشيقة ، الدروس ، والمشاريع البرمجية ، فور كتابتها تفضل بالإشتراك معنا مجانًا بوضع بريدك الإلكتروني في المكان المخصص في القائمة على اليسار من الموقع .. 

روابط مفيدة :

دورة البرمجة بلغة فيجوال بيسك دوت نت 2012 ، مجانًأ

Advertisements
 

الأوسمة: , , , , , , , , ,

2 responses to “عالم الهاكرز ،، كيف اصبح واحدًا منهم ؟

  1. najwan

    19/10/2013 at 7:53 مساءً

    رائع جدا سوال شو الفرق بين hacker &security??

     
  2. enas

    29/01/2014 at 12:46 صباحًا

    Like It

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: